13 December 2017
تعديلات الحكومة لوضع البلدي:تمديد عمل اللجنة المؤقتة واعتماد الجداول الانتخابية
Tuesday 28th November 2017 10:00 PM

 

التعديلات التي أقرها مجلس الوزراء لمعالجة الوضع القانوني للمجلس البلدي، من خلال تعديل قانون البلدية 33 لسنة 2016، ورفعها إلى سمو أمير البلاد، وتمهيداً لإحالتها إلى مجلس الأمة، تختص في تمديد عمل اللجنة المؤقتة للقيام بأعمال المجلس البلدي.

 

وكشف مصدر مطلع أن المادة 29 من القانون أجازت حل المجلس البلدي بمرسوم مسبب، «إذا حل المجلس وجب إجراء الانتخابات والتعيين للمجلس الجديد في ميعاد لا يجاوز ستين يوماً من تاريخ الحل»، مشيراً إلى أن فترة اللجنة المؤقتة الحالية تنتهي في 9 ديسمبر المقبل، مما يولد فراغاً، ويستوجب سده من خلال تعديل المادة، بمد عمل اللجنة إلى حين الانتهاء من إجراء التعديلات على القانون.

 

وقال ان فترة التمديد المطلوبة من خلال التعديل على القانون لن تحدد بأيام أو أشهر، بل لحين الانتهاء من التعديلات المقترحة على القانون، مشيراً إلى ان هناك مقترحاً جديداً يختص في انتخابات بلديات المحافظات، وفي حال تم الانتهاء من دراسته والتصويت عليه سيتم بعدها إجراء الانتخابات وفقاً للتعديلات الجديدة.

 

وأضاف المصدر ان من ضمن التعديلات المطلوبة على قانون البلدية تعديل الفقرة الثانية من المادة الرابعة، والخاصة بعمل جدول انتخابي دائم لكل دائرة من دوائر «البلدي»، بينما المطلوب هو الرجوع للقانون القديم بأن تكون جداول مجلس الأمة هي جداول «البلدي».